أبواب المجلة

عندما اعتزمت مجلة الدارة اتخاذ خطوات جديدة في سبيل الرقي بها ، اعتمدت على مجموعة من الضوابط والمعايير التي من شأنها أن تحقق النجاح الذي تطمح إليه .وبناء على هذا أعادت النظر في أعداد المجلة خلال ربع قرن ، فأخذت منها مابرز على نظائره ، وزادت عليها مايسمو بها،وعلىهذا جاءت أبواب المجلة في ثوبها الجديد،وهي :
1 - البحوث العلمية.
وتعد عماد مجلة الدارة حاولت منذ أمد أن تحقق فيها أعلى درجات الدقة العلمية والجدة الموضوعية، وجاءت في حلتها الجديدة منتقاة موافقة لاتجاه المجلة محققة للغرض من إنشائها.
2 - البحوث المترجمة
والغرض من هذا الباب تزويد القارئ العربي بالبحوث التي صدرت بلغات أجنبية كالإنجليزية والفرنسية والألمانية والأسبانية ونحوها من اللغات العالمية التي كان للباحثين في تلك الأقطار اهتمام بتاريخ الجزيرة العربية عامة، أو بتاريخ المملكة العربية السعودية خاصة. وتشترط الدارة لنشر هذه البحوث أن يذكر اسم المؤلف الأصلي كاملا، والمصدر الذي أخذ البحث عنه، وأن تتميز تعليقات الباحث عن تعليقات المترجم. ولا بد من إرفاق الأصل المترجم لمطابقة الترجمة وتحكيمها.
3 - الوثائق.
وهو باب جديد، ترمي المجلة من إنشائه إلى التعريف بعدد من الوثائق المحفوظة في مراكز حفظ الوثائق في دارة الملك عبد العزيز وغيرها. وفي نشر هذه الوثائق المحفوظة إفادة للباحثين والمهتمين بتعريفهم بوثائق، لم يكن يسهل تعريفهم إياها بغير دراستها ونشرها فى المجلة. ومن أجل نشر هذه الوثائق يفضل إرفاق صورة واضحة من الوثائق المدروسة، مع ذكر الجهة التي تحتفظ بها، ورقم الحفظ.
4 - ملخصات الرسائل العلمية .
وترمي المجلة من هذا الكتاب الي تسليط الضوء على اخر الرسائل العلمية (الماجستير و الدكتوراه) التى قدمت خلال السنوات الثلاث الاخيرة في مجال التاريخ السعودى خاصة , وتاريخ شبة الجزيرة العربية عامة .
5 - البحوث الجارية.
وفى هذا الباب ترغب الدارة فى تعريف المختصين بالبحوث والرسائل العلمية التي لم يتسن نشرها او لم تناقش حتي تاريخ اصدار عدد المجلة , ويشترط لنشر هذة البحوث أو الرسائل ان تتضمن خلاصة وافية لها اضافة الى النتائج التي توصلت إليها مرفقة بالخطة بالنسبة للرسائل العلمية.
6 - مراجعة الكتب.
يختص هذا الباب بالبحوث النقدية المتصلة بالكتب المطبوعة في مجالات مجلة الدارة المتنوعة، بهدف التعريف بمحتوى الكتب ونقدها بأسلوب علمي من حيث السلبيات والإيجابيات ومواطن التميز وأوجه القصور. وللنشر في هذا الباب ينبغي ألا تزيد مراجعة الكتاب عن تسع صفحات، وأن تتضمن المراجعة ما يأتي: موضوع الكتاب وحدوده الزمانية والمكانية والمرجعية، منهج الباحث في بحثه وأدواته ومصادره، الباحث واستدراكاته على من سبقه والجديد في بحثه، النقد الموضوعي (الإيجابيات، السلبيات)، إضافات المراجع واقتراحاته. وللمراجع اختيار طريقة عرض الكتاب بما يلائم الكتاب وما يراه مناسبا.
7 - ملخصات الكتب.
باب يضع للقارئ ملخصا للكتب المؤلفة حديثا ,فى مجلة الدارة ويعرض الغرض من تاليفها, وابرز موضوعاتها وما تميزت به من مصادر أو مناهج بحث او ما تحتويه من اشكال وخرائط وصور ووثائق. ومجلة الدارة ترحب بالراغبين في نشر مراجعات علمية أو ملخصات لكتبهم (وهو المستحسن) او لكتب غيرهم اذ تستقبلها على عنوانها البريدي باب: مراجعة الكتب او باب ملخصات الكتب .
8 - تعقيبات و تعليقات.
تنشر فيه المجلة ما يرد اليها من الباحثين والقراء من تعقيبات او تعليقات على ما نشر فيها بغرض زيادة التواصل العلمي بين الباحث وقرائه